شؤون محليةمثبت في الرئيسية

الشيخ: نثمن قرار أستراليا بشأن القدس ودعوتها لحل الدولتين

شعاع نيوز – قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، حسين الشيخ: “نثمن قرار أستراليا حول القدس ودعوتها لحل الدولتين وفق الشرعية الدولية وتأكيدها أن مستقبل السيادة على القدس مرهون بالحل الدائم القائم على الشرعية الدولية وهو حل الدولتين”.

جاءت تصريحات الشيخ بعد أن أعلنت أستراليا رسميا عن سحب اعترافها بالقدس الغريبة عاصمة لإسرائيل، بعد أن كانت الحكومة الاسترالية السابقة بقيادة سكوت موريسون قد اتخذت هذه الخطوة.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال​، اليوم الثلاثاء، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية استدعت السفير الأسترالي، بول غريفيث، بعد إعلان بلاده إلغاء اعترافها بالقدس​ عاصمة لإسرائيل.

وقالت وزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وونغ، في لقاء مع صحفيين: “إن كانبيرة (عاصمة أستراليا) ملتزمة بمبدأ حل الدولتين، وإن مسألة العاصمة يجب أن تكون مدار بحث في المفاوضات بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني”. ومع ذلك أكدت أن بلادها ستظل صديقة لإسرائيل.


اقرأ\ي أيضاً| أستراليا تلغي اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل


وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء، عن استدعاء السفير الأسترالي في وقت لاحق اليوم، إلى جلسة استماع، وتقديم رد رسمي على القرار.

وفي 2018 حذت الحكومة الأسترالية المحافظة السابقة بقيادة سكوت موريسون، حذو الرئيس الأميركي في حينه دونالد ترامب باعترافها بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، في قرار أثار انتقادات داخلية واسعة النطاق.

وفي بيانها قالت وونغ “أعلم أن هذا القرار تسبب في نزاعات وأزمات في جزء من المجتمع الأسترالي. اليوم، تسعى الحكومة لحل هذا الأمر”.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى