شؤون محلية

“الضمير” تطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة في ظروف وفاة مواطن في أحد سجون “حماس”

شعاع نيوز: طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للتحقيق الجدي في ظروف وملابسات وفاة المواطن ناصر أبو عبيد (52 عاما) قبل يومين في أحد سجون أجهزة “حماس”، في مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة.

وقالت “الضمير”، في بيان صدر عنها، اليوم الثلاثاء، “إنها تنظر بقلق بالغ لحادثة وفاة الموقوف أبو عبيد من سكان المحافظة الوسطي دير البلح، داخل مستشفى الشفاء في قطاع غزة، قبل يومين، وطالبت النيابة العامة بالتحقيق في ظروف وملابسات الحادثة، ونشر نتائج التحقيق على الملأ.

وأكدت أن كل وفاة تحدث داخل مراكز التوقيف هي وفاة محل اشتباه، وتقتضي فتح تحقيق جنائي، للبحث والتحقيق في مدى مراعاة الإجراءات القانونية التي يعيشها النزلاء، والظروف الصحية والمعيشية داخل مراكز الاصلاح والتأهيل، التي توجب تطبيق الحقوق والاجراءات المقررة في مراكز الإصلاح والتأهيل الفلسطيني رقم 6 لسنة 1998 والمعايير الدولية الخاصة بحقوق النزلاء والمحتجزين.

وطالبت الجهات المكلفة وفقاً لقانون مراكز الإصلاح التأهيل رقم 6 لسنة 1998، كالنائب العام وكلائه أو المحافظين أو قضاه المحكمة العليا أو البداية، القيام بالزيارات التفقدية للسجون ومراكز الاحتجاز.


إقرأ/ي المزيد| “حماس” تمنع فعالية مساندة للمعتقلين المريضين أبو حميد وأبو عمشة في بيت حانون


وكانت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” يوم أمس طالبت بالتحقيق في ظروف وفاة المواطن ناصر ابو عبيد الموقف لدى الشرطة العسكرية في غزة.

وقالت الهيئة في بيان صدر عنها، إنها تتابع وفاة المواطن ناصر سليمان سالم أبو عبيد (52) عاماً من المحافظة الوسطى- دير البلح، متقاعد عسكري برتبة رائد من جهاز الأمن الوطني في غزة، موقوف بتاريخ 4/9/2022 لدى مكافحة المخدرات في مقر “الجوازات”، بشبهة إيواء مطلوب، وتم نقله إلى مركز احتجاز الشرطة العسكرية “أنصار” بتاريخ 11/9/2022، وأعلنت وزارة الداخلية والامن الوطني عن وفاته صباح يوم الأحد الموافق 16/10/2022، بعد أن تم نقله إلى المستشفى بتاريخ 14/10/2022، وأُدخل العناية المكثفة.

وتطالب الهيئة النيابة العامة مباشرة تحقيقها في الحادثة، خاصة بعد توثيقها معلومات تشير إلى تعرض المواطن أبو عبيد للتعذيب والإهمال الطبي منذ احتجازه حتى نقله إلى المستشفى. كما تؤكد على مطلب عائلته بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تكون العائلة ممثلة فيها، وإعلان النتائج على الملأ.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى