شؤون محليةمثبت في الرئيسية

أبناء شعبنا يحيون الذكرى الـ18 لاستشهاد القائد ياسر عرفات

شعاع نيوز: انطلقت، اليوم الخميس، في مختلف محافظات الوطن، فعاليات إحياء الذكرى الـ18 لاستشهاد القائد الرئيس ياسر عرفات.

ويحيي أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجدهم ذكرى رحيل القائد “أبو عمار” بفعاليات وطنية مختلفة تتمثل بوقفات ومسيرات ومهرجانات، يشارك فيها قادة فصائل العمل الوطني ورفاق درب الشهيد.

محافظة رام الله والبيرة

ففي رام الله، أحيت جماهير غفيرة من أبناء شعبنا الذكرى الـ18 لاستشهاد القائد الرمز ياسر عرفات، وذلك بمسيرة جابت شوارع رام الله والبيرة، بمشاركة الفرق الكشفية، كما أقيم مهرجان مركزي أمام ضريح الشهيد، بدعوة من إقليم حركة فتح في رام الله والبيرة.

وقال نائب رئيس حركة “فتح” محمود العالول، إن ما يجري هو وقفة وفاء لقائد الشعب الفلسطيني وقائد الأحرار في العالم، وملهم كل حركات التحرر، فهو قائد استثنائي واليوم نستعيد نهجه وقيمه لنتمكن من إكمال المسيرة حتى نحقق ما استشهد من أجله.

وأضاف: في هذه المرحلة نواجه الكثير من الصعوبات وهو ما نراه من زحف لليمين الفاشي للاحتلال الإسرائيلي لحكومته، ما يضعنا أمام أخطار تهدد أرضنا ومستقبلنا وقدسنا وأقصانا، ما يتطلب الوحدة الوطنية، وإعطاء أولوية لمواجهة هذه التحديدات، لافتا إلى أنه لابد من استمرار الضغط على المجتمع الدولي من أجل توفير الحماية لشعبنا الفلسطيني.

وتابع العالول إن أولوياتنا هي الحرية والاستقلال وسنناضل من أجل ذلك، ونعاهد ياسر عرفات أن الأمل سيبقى بنا دائما وسنبقى نرى ما كان يراه، وهو الضوء في نهاية النفق، وسنردد ما كان يردده أبو عمار “يرونها بعيدة ونراها قريبة”.

من ناحيته، قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف في كلمة الفصائل الوطنية، “اليوم وبعد 18 عاما من اغتيال الشهيد المؤسس الرمز ياسر عرفات اعتقدوا أنهم يمكن أن يمسوا بثوابت الشعب الفلسطيني وبمنظمة التحرير الفلسطينية، ولكننا نؤكد أننا سنبقى متمسكين بها، فكل مذابح الاحتلال ومجازره منذ 100 عام فشلت في إنهاء القضية الفلسطينية”.

وأضاف أن أبناء شعبنا وعبر منظمة التحرير نقلوا قضيتنا من قضية إنسانية إلى سياسية ووطنية وقضية تحرر وقد قدم هذا الأنموذج الشهيد القائد ياسر عرفات الذي أكد دوما على القرار الوطني المستقل، وكان مقتنعا أن شعبنا بتضحياته الجسام سوف ينتصر في النهاية، ودفع حياته ثمنا للتمسك بثوابتنا الوطنية.

بدوره، قال أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الفتياني: نحيي اليوم ذكرى قائد جمع الفلسطينيين من أجل فلسطين، واستحق هذا الوفاء وهذا الحب، ليس فقط من رفاق دربه وممن عايشوه، وإنما من جموع الشعب الفلسطيني، الذي تبنى ثورته بفكرها وعقيدتها دون أن يعرفه.

وأضاف “جئنا لإيصال رسالة القائد أبو عمار للعالم أجمع، فكل شعبنا الفلسطيني حريص ومتمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية، وعلى رأسها منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، حتى تحقيق الأهداف التي استشهد من أجلها القائد ياسر عرفات”.

وبين الفتياني “أن إحياء هذه الذكرى في مختلف أرجاء العالم، هي رسالة لكل من يحاول قتل الأمل في نفوس شعبنا وجره لمربع الاستسلام للاحتلال، بأننا سنبقى موحدين خلف أهدافنا التي يجسدها ياسر عرفات في حياته واستشهاده، فالفكرة لن تموت وستبقى إلى التحرير”.

وفي كلمته، شدد عضو المجلس الثوري لحركة فتح ماجد الحلو، على أن إحياء هذه الذكرى هي للوفاء للقائد الرمز، فنحن نشاهد أطفالا وشيوخا حضروا وفاء لفكر ياسر عرفات ولنهجه ولطريقه لتحرير فلسطين.

ودعا الجميع للوقوف صفا واحدا وتحقيق الوحدة تحت قيادة منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، من أجل التصدي لإجراءات الاحتلال التي تستهدف القدس.

وتحيي مؤسسة ياسر عرفات، الذكرى الـ18 لرحيله، اليوم، في تمام الساعة السادسة في قصر رام الله الثقافي، وتتضمن الفعالية اعلان الفائز بجائزة ياسر عرفات للانجاز 2022.

وفي قطاع غزة، يحيي أبناء شعبنا ذكرى أبو عمار في مهرجان مركزي تنظمه حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”، الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم، في ساحة الشهيد ياسر عرفات “الكتيبة” بحي الرمال غرب مدينة غزة.

مدارس فلسطين تحيي ذكرى استشهاد عرفات

وأحيت وزارة التربية والتعليم، من خلال مدارسها، اليوم، ذكرى استشهاد القائد المؤسس ياسر عرفات، من خلال مهرجانات مركزية نظمتها مديريات التربية في المدارس، إضافة إلى توجيه الإذاعة المدرسية على مدار يومين للحديث عن هذه المناسبة، والتذكير بمناقب القائد الراحل، كما تم تنظيم فعاليات كشفية وثقافية وفنية جسدت مراحل من سيرة القائد أبو عمار، وعبرت عن استحضاره كنموذج ملهم.

وأكدت التربية أن إحياء هذه الذكرى يبرهن على عمق الوفاء والحرص الذي توليه الأسرة التربوية في سبيل رفد الطلبة بقيم الانتماء، وتأكيد الثوابت الوطنية، منوهة إلى أنها ماضية قدما في تنفيذ فعاليات مشتركة بالتعاون مع مؤسسة الشهيد ياسر عرفات؛ وتحديدا مسابقة المعرفة الوطنية، وزيارات الطلبة لمتحف الشهيد أبو عمار.

ورفع المشاركون في الفعاليات التي شملت محافظات الوطن كافة، صور الرئيس الراحل أبو عمار، ويافطات خُطت فوقها عبارات عكست روح الوفاء له، كما ارتدوا الكوفية الفلسطينية اعتزازا بتاريخه النضالي المشرف.

محافظة الخليل

وفي الخليل، أحيت أقاليم حركة فتح في المحافظة، ذكرى استشهاد القائد المؤسس ياسر عرفات، بحضور محافظ الخليل جبريل البكري، ورؤساء أقاليم حركة فتح، ووزير الأوقاف والشؤون الدينية حاتم البكري، وقيادة الأمن الفلسطيني، والمؤسسات الأهلية والرسمية، والمئات من أعضاء حركة فتح.

وتحدث البكري حول مناقب الشهيد أبو عمار ومسيرته الممتدة لأكثر من 50 عاما من العطاء، موحدا شعبنا الفلسطيني، واستطاع أن يحمل هذه الثورة، وأن يصل بها الى المحافل الدولية، إلى ان أصبحت هي التي تتحدث وتتحكم في الأمم المتحدة، حتى يضع العالم أمام حدث جلل يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وقال “عندما نتحدث عن الشهيد الرئيس إنما نتحدث عن قائد فذ استطاع أن يجوب العالم بالقضية الفلسطينية، وأن ينقلها من الثورة الى بداية الدولة التي حلم أن تكون فلسطين وعاصمتها القدس”.

من جانبه، قال أمين سر إقليم حركة فتح شمال الخليل هاني جعارة “نجدد العهد والوفاء الفلسطيني لفتح، ومؤسسها الشهيد الخالد فينا ياسر عرفات” موجها التحية لكل الصابرين والقابضين على الجمر وكل الفتحاويين، والأجهزة الأمنية حماة الوطن.

وأكد أننا لن نتراجع حتى تحقيق حرية شعبنا بالحرية والاستقلال، على خطى الشهيد الراحل أبو عمار، والقيادة الفلسطينية، مجددين البيعة للرئيس القائد العام لحركة فتح محمود عباس.

بدوره، أشاد عضو المجلس التشريعي السابق موسى أبو صبحة، بمواقف الرئيس الشهيد الإنسانية مع أبناء شعبه ومع ماجدات فلسطين، مشيرا إلى تواضعه في حضرة أمهات الشهداء والأسرى، راويا قصصا حدثت وكان شاهدا عليها.

وجدد العهد والوفاء للرئيس محمود عباس، الذي تمسك بالثوابت الفلسطينية رغم كل الضغوطات الدولية، رافضا التنازل والتخلي عنها.

المحافظات الجنوبية (قطاع غزة)

وأحيا مئات الآلاف من أبناء شعبنا في قطاع غزة، فعاليات الذكرى الـ 18 لاستشهاد القائد الرئيس ياسر عرفات.

وتوافد المشاركون من كافة محافظات القطاع، إلى ساحة الشهيد ياسر عرفات “الكتيبة” بحي الرمال غرب غزة، للمشاركة في المهرجان المركزي “إرثك اليوم حاضر” الذي دعت إليه حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح”.

ورفع المشاركون، الأعلام الفلسطينية، ورايات حركة فتح، وصور الرئيس الشهيد ياسر عرفات، ورئيس دولة فلسطين محمود عباس.

وألقى رئيس الهيئة القيادية العليا عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أحمد حلس، كلمة حيا فيها الجماهير التي زحفت إلى مهرجان إحياء ذكرى الرئيس الراحل أبو عمار، وحيا أحرار العالم الذين وقفوا وما زالوا مع قضيتنا وعدالتها والذين يؤمنون بحتمية إحقاق الحقوق الفلسطينية، وأمتنا الإسلامية والعربية التي ما زالت على نفس الدرب والقسم والتي تؤمن بأن القدس هي شرفهم وكبرياءهم وهي تعبير عن بقائهم.

كما وجه حلس، تحية الى شعبنا في كل مكان في الضفة المنتفضة وفي مناطق الـ48 في المثلث والجليل والساحل والنقب، وتحية إلى كل أحرار العالم وإلى غزة الوفاء والشهادة والكبرياء.

وأضاف، إن غزة لم تتخل يوما عن مشروعها الوطني، وعن دورها ولم تتأخر في أي معركة من معارك شعبنا غزة التي تمثل كبرياء شعبنا.

ودعا إلى مواجهة الخطر الأكبر على القضية الفلسطينية وهو الاحتلال، الذي يستهدف أرضنا وشعبنا ومقدساتنا وهويتنا الوطنية، مؤكداً الاعتزاز بقيادتنا.

وشدد على ضرورة إنهاء الانقسام، مضيفا أنه لا بد من نهاية له، وأفضل وأقصر الطرق هو الذهاب بعملية ديمقراطية بإجراء الانتخابات في كل مناحي حياتنا حتى نطوي هذه الصفحة السوداء ونستطيع التفرغ للبناء، أجيال وأجيال لا يوجد لها فرصة للعمل، خاصة أولئك الشباب اليائسين الذين يذهبون الى ما وراء البحار ويعودوا أو لا يعودوا وإن عادوا يعودوا جثثا كل هذا نحن جميعا نتحمل المسؤولية.

غزة

وأكد أنه يجب أن نجد أملا لكل هؤلاء الشباب الخريجين والعاطلين والباحثين عن لقمة العيش، وأن يكون هناك سعي جاد وحقيقي وليس فقط شعارات وكلمات تحرك حقيقي من أجل طي صفحة الانقسام لنبعث الأمل لأبنائنا وأجيالنا.

وأضاف حلس: “نقول للعالم الذي ينتظر أو انشغل بنتائج الانتخابات الإسرائيلية والأميركية انشغل كما شئت فنحن منشغلون بأمور أخرى، أمور الانتخابات الإسرائيلية ليست شغلنا ولن نشغل أنفسنا فيها فكل نتائجها واحدة، وأياً كان من يشكل الحكومة فيها كلهم يتنافسون على الدم الفلسطيني وعلى الأرض الفلسطينية، أما نحن فانشغالنا كيف نحافظ على أرضنا وعلى شعبنا ونتمسك بكبريائنا وكرامتنا”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى