شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

ايران – مقتل احد المعتقلين على خلفية الاحتجاجات المناهضة للنظام

شعاع نيوزأفادت وسائل إعلام رسمية، أن سجينا توفي في سجن إيراني، السبت، مع تصاعد القلق على سلامة المعتقلين على خلفية الاحتجاجات المناهضة للنظام بالبلاد.

وأفادت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الحكومية، نقلا عن حسين فاضلي، المدعي العام لمحافظة البرز، أن “شجارا محدودا” في سجن كرج المركزي الإيراني، أدى إلى مقتل سجين بعد أن رشقه سجناء آخرون بالحجارة.

وقال فاضلي، إن الاشتباك “اندلع في جناح لمجرمي المخدرات، حيث أشعل السجناء النار في عدد من البطانيات في ساحة السجن”، دون أن يوضح أسباب اندلاع الشجار.

ويقع السجن في ضواحي مدينة كرج، على بعد 40 كيلومترا، غربي العاصمة طهران.

وتأتي هذه الأحداث بعد حادثة اندلاع حريق أدى إلى مقتل ثمانية نزلاء، أكتوبر الماضي، في سجن إيفين بطهران، الذي يسجن فيه العديد من النشطاء السياسيين والصحفيين، بحسب “بلومبرغ“.

وأثار تكرر هذه الحوادث مخاوف على حياة السجناء الإيرانيين، بمن فيهم آلاف المعتقلين على خلفية الاحتجاجات التي عمت أرجاء البلاد، عقب وفاة الشابة مهسا آميني، 22 عاما، بعد اعتقالها من طرف “شرطة الأخلاق”، للاشتباه بعدم احترامها لقواعد اللباس الصارمة في إيران.

وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية إن حادثة يوم السبت في سجن كرج المركزي، الذي يضم بعض المعتقلين في الاحتجاجات الأخيرة، بدأت بعد نقل رجل إلى الحبس الانفرادي لإعدامه.

ونقلت المنظمة ومقرها أوسلو، أن سجناء رددوا هتافات “الموت للديكتاتور” و”الموت للجمهورية الإسلامية”، نقلا عن مصدر مطلع لم يذكر اسمه.

وفي سياق متصل، قالت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان، إن سجناء اشتبكوا مع حراس الأمن بعد توجههم لإعدام أربعة أشخاص، مشيرة إلى أن الحادث خلف إصابة أكثر من 100 شخص بجروح متفاوتة جراء استعمال العنف وإطلاق الرصاص.

وعلاقة بالاحتجاجات التي تشهدها، البلاد، نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء، خبر إلقاء القبض على الممثلة الإيرانية البارزة، تارانه عليدووستي، بتهمة “نشر مواد تحرض على أعمال شغب في الشوارع”.

والممثلة الإيرانية المعروفة بأدوارها في عدة أفلام للمخرج أصغر فرهادي، أعلنت عدة مرات دعمها على انستغرام للتظاهرات.

ومنذ منتصف سبتمبر، اعتقل آلاف الايرانيين وحوالي 40 أجنبيا، ووجهت التهم إلى أكثر من ألفي شخص على صلة بالتظاهرات بحسب السلطات القضائية، وتم إعدام شخصين في الثالثة والعشرين من العمر على خلفية هذه الاحتجاجات، بحسب فرانس برس.

المصدر الحرة

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى