شؤون عربية و دولية

باريس.. اجتماع فرنسي أسترالي لتحسين العلاقات بعد أزمة الغواصات

شعاع نيوز-يجتمع وزراء الدفاع والخارجية الفرنسيان والأستراليان، الاثنين في باريس، وسط آمال مشتركة في إعادة بناء الروابط التي انقطعت بعد أزمة الغواصات.

جاء ذلك بحسب ما نقلت شبكة يورو نيوز الأوروبية (مقرها فرنسا) عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر.

وقال المصدر إن وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ووزير الجيوش سيباستيان لوكورنو سيعقدان اليوم اجتماعا مشتركا، مع نظيريهما الأستراليين بيني وونغ وريتشارد مارلز بوزارة أوروبا والشؤون الخارجية لتوسيع “الديناميكية الإيجابية التي بدأت بعد زيارة رئيس الوزراء الأسترالي” في تموز/يوليو الماضي.

وترى باريس في اللقاء فرصة لإعادة إطلاق استراتيجيتها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وانهارت الثقة بين باريس وكانبيرا في أيلول/سبتمبر 2021 عندما ألغت حكومة المحافظين الأسترالية السابقة عقدا قيمته 90 مليار دولار أسترالي (56 مليار يورو) لشراء غواصات من مجموعة نافال الفرنسية، إذ فضّلت الحصول على غواصات بريطانية أو أميركية تعمل بالطاقة النووية.

وظلت العلاقات الثنائية متوترة حتى انتخاب رئيس الوزراء الأسترالي الجديد أنتوني ألبانيزي في أيار/ مايو 2022، الذي سعى منذ ذلك الحين إلى تهدئة العلاقات مع باريس.

وقال بيني وونغ وريتشارد مارلز في بيان مشترك إن المناقشات مع الوزيرين الفرنسيين: “ستتيح تطوير وتنسيق الاستجابة الفرنسية والأسترالية للبيئة الاستراتيجية التي تزداد صعوبة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وأوروبا”.

وأشارا إلى أنهما يتوقعان إحراز تقدم لناحية تطوير خريطة طريق “لتعزيز التعاون” خصوصا في مجالات الدفاع والأمن والعمل المناخي، وفق يورو نيوز.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى