شؤون اسرائيلية

لليوم الثاني.. لبيد يدلي بشهادته في قضايا فساد ضد نتنياهو

شعاع نيوز – وصل رئيس المعارضة في إسرائيل، يائير لبيد، اليوم الثلاثاء، إلى المحكمة المركزية في القدس المحتلة، وذلك لليوم الثاني على التوالي؛ ليُدلي بشهادته ضمن محاكمة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو في القضية المعروفة إعلامياً بملف (1000).

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية (كان) القول عن لبيد بأن “شهادته ستتمحور حول فترة تولية حقيبة المالية حينما رفض طلب نتنياهو مرتين تمديد سريان قانون الإعفاءات الضريبية للعائدين من الخارج، بهدف منح امتيازات لصديقيه رجل الأعمال الثري ارنون ميلتشين، والإبلاغ عن دخله خارج إسرائيل إلى ضريبة الدخل، وأيضا الثري جيمس باكر”.

ويسعى الادعاء العام من وراء شهادة لبيد إثبات التهم المنسوبة إلى نتنياهو في هذا الملف حول تلقيه الهدايا من ميلتشين.

ووفقًا للائحة الاتهام، ميلتشين هو من بادر بالاتصال بوزير المالية يائير لبيد آنذاك عن طريق محاميه بطلب يجيز لوزير المالية تمديد الإعفاء الضريبي شخصيًا للمقيمين العائدين لمدة عشر سنوات إضافية. حيث كان ميلتشين حينها مقيمًا عائدًا.

غير أن لبيد أبدى تحفظه من الطلب، موضحاً أنه لا ينوي فعل ذلك من أجل منح ميلتشين هذا الامتياز.


اقرأ|ي أيضاً| لبيـد يدلي بشهادته في محاكمة نتنياهو


ويوم أمس، تمحور استجواب النيابة العامة للبيد حول قانون يعفي مواطنين إسرائيليين عائدين للسكن في إسرائيل بعد التواجد لسنوات خارجها من تسديد الضرائب لمدة عشر سنوات، ويعرف بـ”قانون ميلتشين”. ويتهم نتنياهو بأنه سعى إلى تمديد القانون بناء على طلب ميلتشين فيما عارض لـبيد ذلك كوزير للمالي، في حينه.

وقال لبـيد إن ميلتشين ومحاميه حضرا إلى منزله وطلبا تمديد القانون، وذلك بحضور مستشارة لبيد الاقتصادية. وأضاف أنهما طلبا تمديد سريان القانون لعشر سنوات أخرى، “بادعاء أنه يشجع السكان على العودة إلى البلاد”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى