شؤون اسرائيلية

هرتسوغ يلتقي بايدن في البيت الأبيض الشهر المقبل

شعاع نيوز – دعا الرئيس الأميركيّ، جو بايدن، أمس الثلاثاء، نظيره الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، إلى زيارة البيت البيض، فيما لا تزال الإدارة الأميركية، تمتنع عن توجيه دعوة مشابهة إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بحسب ما أفادت تقارير صحافية إسرائيلية، مساء الثلاثاء.

وذكرت القناة الإسرائيلية 12، نقلا عن مسؤولين أميركيين لم تسمّهم، أن الدعوة الرسمية للاجتماع بين بايدن وهرتسوغ، ستصدر في الأيام المقبلة.

وأوضحت أنه يُتوقَّع أن يصل هرتسوغ إلى البيت الأبيض في الأسبوع الثالث من تموز/ يوليو المقبل، بعد إلقاء كلمة في مجلسَي الكونغرس، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لقيام إسرائيل.

كما ذكرت القناة، أن “محادثات جرت في الأيام الأخيرة”، بشان اجتماع هرتسوغ وبايدن.

ولفتت إلى أن الاجتماع المرتقب، سيكون الثاني الذي سجمع بايدن وهرتسوغ، فيما لم تتم دعوة نتنياهو بعد، لزيارة رسمية، منذ تشكيل الحكومة الحالية.


اقرأ|ي أيضًا| مسؤول أميركي ينفي إجراء مناقشات مع إيران بشأن “اتفاق مؤقت”


ووفق القناة، فإن مصادر أميركية، أوضحت أنه تمّ إبلاغ نتنياهو ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي، رون ديرمر؛ باللقاء المرتقب.

وقال ديوان الرئيس الإسرائيليّ، في ردّ على القناة إنه، وخلال زيارته إلى الولايات المتحدة في العام الماضي، “تمت دعوته من قبل مجلس النواب الأميركي، للتحدث أمام مجلسي النواب والشيوخ؛ احتفاءً بالذكرى الخامسة والسبعين لقيام دولة إسرائيل، ونحن نعمل على تنسيق الزيارة”.

وتأتي هذه الزيارة التي من المنتظر أن تكون في يوليو/تموز القادم، وسط توترات بشأن مستقبل الأنشطة النووية الإيرانية، حيث تحاول إدارة بايدن إنقاذ صفقة من شأنها إعادة السيطرة الدولية على البرنامج النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وكان قد التقى هرتسوغ آخر مرة مع بايدن في الولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول 2022، حيث ناقش الاثنان التوترات في الشرق الأوسط والحرب في أوكرانيا.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى