شؤون محلية

البرلمان العربي يدين خطة إسرائيل لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة

تحدٍ سافر للقانون الدولي

شعاع نيوز – أدان البرلمان العربي عزم حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة، معتبرا أن هذه الممارسات غير القانونية تمثل تحدياً سافرا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

وطالب البرلمان العربي، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، المجتمع الدولي والإدارة الأميركية بالتدخل الفوري والعاجل لوقف تنفيذ هذه المخططات، التي تسعى إلى الاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية، وضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه هذه القرارات غير القانونية أحادية الجانب والتي تقوض حل الدولتين.

ودعا المجتمع الدولي إلى التخلي عن الصمت والتصدي لهذه الجرائم، وإجبار سلطة الاحتلال على الانصياع لإرادة المجتمع الدولي واحترام قرارات الأمم المتحدة بشأن الاستيطان وعدم قانونية بناء المستوطنات، والانخراط الجدي في عملية سلام، ومفاوضات حقيقية تفضي ضمن سقف زمني محدد لإنهاء هذا الاحتلال، وفقاً لمرجعيات السلام الدولية، ومبادرة السلام العربية لعام 2002م، وقرارات الأمم المتحدة.


اقرأ|ي أيضاً| “الجامعة العربية” تُحذر من تنفيذ خطط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية


فيما قررت ما يسمى باللجنة اللوائية الإسرائيلية توسيع البناء الاستيطاني في المثلث الغربي شمال القدس الشرقية المحتلة على أراضي قرى لفتا وبيت إكسا وبيت حنينا التحتا وشعفاط لتوسيع مستوطنيتي رموت ورمات شلومو بواقع 1703 وحدة استيطانية جديدة في المنطقة الفاصلة بين بيت حنينا التحتا التي أصبحت خلف الجدار الفاصل، وبيت حنينا الفوقا ضمن حدود بلدية الاحتلال بعد أن تم دفع الجدار وإعادة تسييج ونصب عشرات الكاميرات على طول الشارع الالتفافي القدس- تل ابيب 443 الذي قسم بيت حنينا إلى قسمين وعزل بيت حنينا التحتا عن باقي أراضيها في القدس.

وجاء في القرار رقم 59992/23، أن العمل على توسيع المنطقة الشمالية الغربية لمستوطنة رمات شلومو بواقع 900 وحدة استيطانية في سفوح أراضي شعفاط غرباً مع حدودها المحاذية للشارع الالتفافي 443 بواقع 28 مبنى كل مبنى مكون من 6 طوابق وفق تدرج طبيعي وربطها شارع الفتافي آخر كمخرج للمستوطنة على الطريق السريع 443.

ويتضمن القرار مخطط جديد لبناء 1703 وحدة استيطانية في مستوطنة رموت بين قرية بيت حنينا ولفتا المهجرة، وقرية بيت إكسا باتجاه الغرب.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى