شؤون محلية

الليلة.. تحري هلال ذي الحجة وعيد الأضحى

شعاع نيوز –  دعت السعودية، إلى تحري هلال شهر ذي الحجة وعيد الأضحى، مساء اليوم الأحد.

جاء ذلك في بيان للمحكمة العليا السعودية، نقلته وكالة الأنباء الرسمية (واس)، قبيل أيام من بدء مناسك الحج والوقوف بيوم عرفة الأشهر لدى المسلمين، وترقب عيد الأضحى الذي يليه.

ووفق البيان “دعت المحكمة العليا عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة مساء يوم الأحد التاسع والعشرين من ذي القعدة 1444هـ الموافق 18 يونيو/حزيران الجاري”.

وناشدت المحكمة العليا “ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة له”.


اقرأ|ي أيضاً| مركز الفلك الدولي يحدد موعد أول أيام عيد الأضحى


وفي وقت سابق، أصدر مركز الفلك الدولي، بياناً حول تحري هلال شهر ذي الحجة للعام 1444 هـ، حيث حدد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك.

وقال البيان: “ستتحرى معظم دول العالم الإسلامي هلال شهر ذي الحجة يوم الأحد 18 يونيو 2023م، الموافق 29 ذي القعدة 1444 هـ، وفي ذلك اليوم فإن رؤية الهلال ممكنة بصعوبة باستخدام التلسكوب من وسط وغرب العالم الإسلامي، وعليه من المتوقع أن يكون يوم الاثنين 19 يونيو أول أيام شهر ذي الحجة في العديد من الدول، وأن يكون يوم الثلاثاء 27 يونيو وقفة عرفة، والأربعاء 28 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك”.

وللتعرف على نتائج رصد الهلال، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (www.AstronomyCenter.net)، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 1500 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلة وحساب التقاويم.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى