شؤون عربية و دولية

السودان.. اتفاق لوقف إطلاق النار لمدة 3 أيام بدءاً من صباح اليوم

شعاع نيوز – توصّل طرفا النزاع في السودان إلى وقف لإطلاق النار لمدّة 72 ساعة اعتبارا من صباح اليوم الأحد، وفق ما أعلنت السعوديّة والولايات المتحدة.

وجاء في البيان المشترك أنّ الرياض وواشنطن تُعلنان “اتّفاق ممثّلي القوّات المسلّحة السودانيّة وقوّات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدّة 72 ساعة اعتبارا من تاريخ 18-21 حزيران/يونيو الساعة 6 صباحا بتوقيت الخرطوم” (04,00 ت غ).

وسرت آخر هدنة نهاية الأسبوع الماضي لمدة 24 ساعة، والتزم بها الطرفان إلى حدّ بعيد، لكن فور انتهاء مدّتها استفاق سكّان الخرطوم على تجدّد المعارك.

وأشار البيان إلى أنّ الطرفين اتّفقا على أنّهما أثناء فترة وقف النار “سيمتنعان عن التحرّكات والهجمات واستخدام الطائرات الحربيّة أو الطائرات المسيّرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوّات”.

وأضاف أنّهما سيسمحان “بحرّية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانيّة في جميع أنحاء السودان”.

ودعت الرياض وواشنطن طرفَي النزاع إلى “النظر في المعاناة الكبيرة التي يعانيها الشعب السوداني، وضرورة الالتزام التام بوقف إطلاق النار وتوقف حدّة العنف”.

وأكدت سلطات الصحة بالخرطوم تقريرا لمتطوعين محليين السبت عن مقتل 17 بينهم خمسة أطفال في منطقة مايو جنوب الخرطوم وتدمير 25 منزلا.


اقرأ|ي أيضاً| المعارك تدخل شهرها الثالث.. اتساع المواجهات في السودان


والضربة هي الأحدث في سلسلة من الضربات الجوية والمدفعية على الحي الفقير والمكتظ بالسكان في المدينة حيث لا يستطيع معظم السكان تحمل تكلفة المغادرة.

وقال حاكم ولاية شمال دارفور، نمر محمد عبد الرحمن، إن “اشتباكات اندلعت في الأحياء الشرقية من محلية طويلة (60 كم غرب مدينة الفاشر مركز الولاية) بين قوات الجيش والدعم السريع”.

وأضاف عبد الرحمن أن “المواجهات المسلحة أسفرت عن وقوع 5 ضحايا مدنيين”.

وأشار إلى أن المنطقة “شهدت أعمال نهب للسوق وممتلكات المواطنين”، معربا عن قلقه من تزايد أعمال العنف بمناطق إقليم دارفور.

ومنذ مساء الجمعة، تشهد المنطقة نفسها مواجهات عنيفة بين الجيش والدعم السريع، حيث سمع شهود أعيان أصوات إطلاق نار وانفجارات ودوي أسلحة ثقيلة وخفيفة.

ومنذ منتصف نيسان/ أبريل تشهد الخرطوم ومدن أخرى في إقليم دارفور غربي السودان اشتباكات مسلحة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان والدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين.

وتأتي المواجهات في بلدة طويلة بولاية شمال دارفور بعد هدنة أكد الطرفان الالتزام بها عبر لجنة للحكماء والوسطاء شكلها والي الولاية للتواصل مع الطرفين لوقف الاقتتال في كافة أنحاء الولاية.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى