شؤون اسرائيلية

محكمة إسرائيلية ترفض دعاوى ملكية لسكان قرية العراقيب

شعاع نيوز – رفضت المحكمة المركزية الإسرائيلية في بئر السبع، أمس الإثنين، دعاوى ملكية سكان فلسطينيين لأراضيهم في قرية العراقيب البدوية في النقب.

ورفضت قاضية المحكمة، أوراق قدمها فريق الدفاع عن العائلات المتضررة، بوجود عيوب في قرار مصادرة أراضيهم من قبل السلطات الإسرائيلية عام 1954، بتوقيع من وزير المالية الإسرائيلي آنذاك ليفي إشكول.

وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن هذه أراض تبلغ مساحتها 1950 دونمًا، وتم تقديم دعاوى بشأنها في السبعينيات والثمانينيات، وكانت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة ترد على تلك الدعاوي بإجراءات “قانونية” مضادة.

وكان موضوع الخلاف في المحاكمة هو قانون حيازة الأرض لعام 1953، والذي تم سنه بهدف إضفاء الشرعية على عمليات المصادرة التي تمت ما بعد احتلال فلسطين عام 1948، وعام 1952، وسمح ذلك القانون لإشكول، بالتوقيع لمدة عام بعد صدوره على مصادرة هذه الأراضي، والتي بلغت مساحتها أكثر من 100 ألف دونم.

ولسنوات طويلة خاض أصحاب تلك الأراضي، معركة قضائية في محاكم الاحتلال، إلا أنه في كل مرة كان يتم رفضها بحجج منها سن هذا القانون الذي يشرعن الاستيلاء على أراضيهم ويحرمهم من العودة إليها.


اقرأ\ي أيضاً| الاحتلال يهدم العراقيب للمرة 218


فيما هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بحماية قوات من الشرطة والوحدات التابعة لها، أمس الإثنين، خيام سكان قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب، جنوبي البلاد، للمرة الـ218 على التوالي، منذ هدمها أول مرة يوم 27 تموز/ يوليو 2010.

وهدمت سلطات الاحتلال مساكن أهالي العراقيب للمرة 217، يوم 30 أيار/ مايو 2023.

وهذه المرة السابعة التي تهدم فيها السلطات الإسرائيلية خيام أهالي العراقيب، منذ مطلع العام 2023، بعد أن هدمتها 15 مرة في العام الماضي 2022، و14 مرة في العام قبل الماضي 2021.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى