شؤون محليةمثبت في الرئيسية

إدانات عربية لعدوان الاحتلال على جنين

شعاع نيوز – أدانت دول عربية التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، في أعقاب الأحداث التي رافقت اقتحام الاحتلال مدينة جنين صباح أمس الاثنين، فيما عبّر الاتحاد الأوروبي عن “قلقه البالغ”.

وأسفر اقتحام الاحتلال عن استشهاد ستة فلسطينيين وجرح العشرات، حالات بعضهم حرجة.

مصر تحذر إسرائيل من خروج الوضع عن السيطرة في الضفة

وأدانت مصر، أمس الاثنين، “الاعتداء” الإسرائيلي على جنين، وما واكب ذلك من “عمليات قصف جوي وإطلاق نار ضد المدنيين”.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية: “إن مصر تؤكد رفضها الكامل لهذا العدوان الذي يتعارض مع كافة أحكام القانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية”.

وأشارت إلى أن مثل هذه الاعتداءات لا تؤدي إلا إلى تأجيج الأوضاع وتنذر بخروجها عن السيطرة وتقويض مساعي خفض التوتر في الأراضي المحتلة.

الأردن: يجب وقف الاقتحامات المستمرة

من جانبها، أدانت وزارة الخارجية الأردنية التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وآخرها العدوان على مدينة جنين صباح اليوم، محذرةً من استمرار دوامة العنف التي سيدفع الجميع ثمنها.

وشدّد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، في بيان صحفي، على “ضرورة وقف الاقتحامات المستمرة للمدن الفلسطينية، وحمايتها من الاعتداءات المتكررة عليها، ووقف التصعيد الذي يمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال”.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة على “موقف الأردن الرافض لهذه الاعتداءات والإجراءات الأحادية التي تقوض مساعي خفض التصعيد”، داعيا المجتمع الدولي للتحرك بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.

قطر تدين بـ”أشد العبارات” عدوان الاحتلال على جنين

من جانبها، أدانت دولة قطر بـ”أشد العبارات” عدوان الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين ومخيمها، وعدته حلقة جديدة في سلسلة جرائم الاحتلال المروعة بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، لا سيما النساء والأطفال.

وحذرت وزارة الخارجية، في بيان صحفي، نقلته وكالة الأنباء القطرية “قنا”، من “تلاشي فرص السلام واتساع دائرة العنف بسبب التصعيد الإسرائيلي المستفز في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما شددت على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتوفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني، وإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها السافرة للقانون الدولي وحملها على احترام قرارات الشرعية الدولية”.

وجددت الوزارة موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، بما في ذلك إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

الإمارات تطالب بوضع حد لممارسات تهديد حل الدولتين

أدانت دولة الإمارات، الاعتداءات الإسرائيلية على مدينة جنين ومخيمها، والتي أدت إلى استشهاد 6 مواطنين، وإصابة 100 آخرين.

ودعت الخارجية الإماراتية اسرائيل، في بيان صدر عنها اليوم الثلاثاء، إلى خفض التصعيد، وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر والعنف في الأراضي الفلسطينية.

وشددت على أهمية دعم جميع الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لوقف تصاعد التوتر والدفع بإحياء عملية السلام في الشرق الأوسط، ووضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

تونس تعبر عن تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني

أدانت تونس بشدة عمليات إطلاق النار والغارات الجوية التي شنتها قوات الاحتلال الغاشم على مدينة جنين ومُخيّمها، والتي أسفرت عن استشهاد 6 مواطنين، بينهم طفل، وإصابة نحو 100 آخرين.

ودعت تونس المجموعة الدولية إلى تحمّل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية إزاء الشعب الفلسطيني، والإيقاف الفوري لهذا العدوان المُتكرّر والمُمنهج، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها السافرة وحملها على احترام قرارات الشرعيّة الدولية.

وأعربت مُجدّدا عن تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني الشقيق، ودعمها الثابت له في الدفاع عن قضيته العادلة من أجل استرداد حقوقه المشروعة كاملة، وفي مقدّمتها حقّه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

قلق أوروبي بالغ”

بدوره، عبر الاتحاد الأوروبي، عن “قلقه البالغ” من عملية عسكرية إسرائيلية في مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية، استخدمت فيها مروحيات عسكرية من طراز “أباتشي” لأول مرة منذ عام 2002.

وقال الاتحاد في بيان: “نشعر بقلق بالغ إزاء الأحداث الأخيرة في جنين، والتي أدت إلى سقوط عدد من الضحايا المدنيين”.

وأضاف: “يجب أن تكون العمليات العسكرية (الإسرائيلية) متناسبة ومتوافقة مع القانون الدولي الإنساني”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى