شؤون اسرائيلية

نتنياهو: يجب “قمع” طموح الفلسطينيين لإقامة دولة مستقلة

شعاع نيوز – قالت قناة عبرية رسمية، الاثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تحدث مؤخرا عن ضرورة “كبح الطموح الفلسطيني لإقامة دولة مستقلة”.

وأضافت قناة “كان” التابعة لهيئة البث الرسمية، أن نتنياهو قال ذلك خلال جلسة عقدت مؤخرا للجنة الأمن والخارجية بالكنيست (البرلمان)، ردا على سؤال طرحه أحد أعضائها حول علاقات إسرائيل مع السلطة الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالطموحات الفلسطينية لإقامة دولة مستقلة، قال نتنياهو: “يجب قمع طموحهم بإقامة دولة”، وفق ذات المصدر.

ومنذ أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي، يقود نتنياهو حكومة تضم أحزابا من أقصى اليمين الديني والقومي، وتعمل على تعزيز الاستيطان في الأراضي الفلسطينية بما في ذلك القدس الشرقية، التي يتمسك بها الفلسطينيون عاصمة لدولتهم المستقبلية.

ورداً على تصريحات نتنياهو، أكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، اليوم الإثنين، بأن قيام دولة فلسطينية مستقلة هي الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار.

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية هو الحل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار.

وأضاف أبو ردينة، أن الدولة الفلسطينية قائمة ومعترف بها من أكثر من 140 دولة، وهي بحاجة فقط إلى زوال الاحتلال لتجسيد استقلالها.

وتابع أبو ردينة: إن الاحتلال واهم إذا ظن أن بإمكانه تكريس هذا الاحتلال عبر مواصلة العدوان على الشعب الفلسطيني، وتصعيد سياسة القتل والاستيطان وسرقة الأرض وغيرها من الأعمال العدوانية المخالفة لقرارات الشرعية الدولية ومنها قرار 2334.

بدورها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بأشد العبارات تصريحات ومواقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كما وردت في الاعلام العبري والتي أكد فيها صراحةً (أن على إسرائيل قطع الطريق أمام تطلعات الفلسطينيين بدولة مستقلة لهم).

وقالت الخارجية، في بيان صحفي لها، إنها تعتبر هذه التصريحات اعترافا إسرائيليا رسميا لسياسة الحكومة الإسرائيلية المعادية للسلام والرافضة لقرارات الشرعية الدولية ولتطبيق مبدأ حل الدولتين، وتأكيد جديد على غياب شريك السلام الإسرائيلي، واعتراف بالتخريب الإسرائيلي المتعمد لجميع الاتفاقيات والتفاهمات والجهود الإقليمية والدولية والأمريكية المبذولة لاستعادة الأفق السياسي لحل الصراع.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى