شؤون محليةمثبت في الرئيسية

إدانات لحملة التحريض التي تمارسها قناة الجزيرة وحركة حماس ضد السلطة الوطنية

شعاع نيوز – أثارت التغطية الصحفية لقناة الجزيرة القطرية، المنحازة ضد السلطة الوطنية الفلسطينية وحركة فتح، عبر ممارسة التشويه الإعلامي من خلال إبرازها الرواية الإسرائيلية عبر استضافة مسؤولين إسرائيليين وأشخاص من حركة “حماس” يحاولون دس السم في خطاباتهم، ردود فعل غاضبة في الأوساط الفلسطينية.

اللواء دويكات: “حماس” تؤسس لصراع داخلي سيحرف البوصلة

قال المتحدث باسم الأجهزة الأمنية اللواء طلال دويكات، إن حملة التحريض التي تمارسها قناة الجزيرة وبعض الجهات في الساحة الفلسطينية بالإشارة إلى “حركة حماس” ضد السلطة الوطنية وحركة “فتح” والأجهزة الأمنية ليست بالجديدة وهي مرفوضة.

وأكد دويكات في تصريح للإذاعة الرسمية -صوت فلسطين-، اليوم الخميس، أن حركة “فتح” لا تنتظر من أحد تقييم دورها الوطني الممتد من عشرات السنوات، وهي التي قادت نضال شعبنا ضد الاحتلال، لا سيما أن شهداء جنين أول أمس غالبيتهم من أبناء فتح.

وأضاف أن حركة “حماس” لا تحاول فقط خلق ثقافة تدعو إلى الانقسام بجيل الشباب، إنما تؤسس لصراع داخلي سيحرف البوصلة في ظل العدوان الذي يتعرض له شعبنا وأرضه ومقدساته، مؤكدا مواصلة حركة “فتح” نضالها الوطني حتى تحقيق الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

وشدد دويكات على أنه آن الأوان للابتعاد عن عقليات المؤامرة والتخوين والتكفير، وأن على الكل الفلسطيني التوجه نحو النضال في مواجهة الاحتلال الغاشم، مستغرباً هذه الهجمة والتحريض من قناة الجزيرة ضد حركة “فتح” والأجهزة الأمنية، متسائلاً ما الفائدة التي ستجنيها القناة من حملة التحريض هذه؟.

الحايك: الدور التوتيري لـ”الجزيرة” و”حماس” ضد “فتح” هدفه خلق بديل عن منظمة التحرير

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة “فتح” منذر الحايك، إن قناة “الجزيرة” تمارس التشويه الإعلامي ضد حركة “فتح” من خلال إبراز الرواية الإسرائيلية عبر استضافة مسؤولين إسرائيليين وأشخاص من حركة “حماس” يحاولون دس السم في خطاباتهم.

وأكد الحايك في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين”، أن هذا الدور التوتيري الممول من قناة الجزيرة هدفه خلق بديل عن منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا، معربا عن أسفه لهذا الدور التوتيري والهجوم على قيادة السلطة الوطنية وحركة فتح، والتي سيبقى خطابها وطنيا يحمل نهج الوحدة الوطنية دائما.

وشدّد على الرفض المطلق لمحاولات قناة الجزيرة الترويج بأن دعوة الرئيس محمود عباس لاجتماع الأمناء العامين للفصائل، غير جدية، وقيامها ببث رسائل من بعض الفصائل بعدم رغبتها في الجلوس على طاولة هذا الاجتماع.

وحذّر الحايك من محاولات مشبوهة للانقضاض على القضية الفلسطينية التي تمر بمرحلة خطيرة عبر الاستيطان والتهويد، داعيا إلى وحدة الصف الداخلي وتحقيق الوحدة الوطنية للتصدي لمحاولات إنهاء القضية الفلسطينية.

نقابة الصحفيين: رواية “الجزيرة” مبتورة وسنوجه رسالة احتجاجية لإدارتها

بدوره، أكد نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، أن النقابة على الدوام مع حرية الرأي والتعبير، على أن تكون التغطيات موضوعية ولكل الأحزاب بما يشمل الجميع، وألا تغمض العين عن الحقيقة.

وأوضح أبو بكر في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين”، أن رواية قناة الجزيرة مبتورة وقامت أكثر من مرة باجتزاء بعض الأخبار وتحويلها وتحويرها بشكل منافٍ للموضوعية ولقيم العمل الصحفي.

وقال إن على إدارة قناة الجزيرة الالتزام بمعايير العمل الصحفي، وألا تنحاز إلى طرف معين بما يهدف إلى تضليل الرأي العام واستغفال المواطنين، الأمر الذي من شأنه إثارة الفتن بشكل مقصود.

وأكد أبو بكر أن هذا الأمر غير مقبول ومرفوض، مبينا أن النقابة ستوجه اليوم رسالة رسمية إلى إدارة الجزيرة لتوضيح أسباب الاحتجاج، وهو انحياز القناة بشكل واضح إلى حركة “حماس”، مستثنيا من ذلك الزملاء في مكتب الجزيرة بفلسطين.

أبو الرب: التغطية غير الموضوعية لقناة الجزيرة تهدف لتعزيز الانقسام

من جهته، استنكر أستاذ الإعلام محمد أبو الرب، التغطية غير المحايدة وغير الموضوعية لقناة الجزيرة، في الوقت الذي يرتقي فيه الشهداء، وقيامها بالتركيز على فصيل معين أو إعلاء أصوات تهدف إلى تعزيز الانقسام.

واعتبر أبو الرب في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم الخميس، أن محاولة تصدير البوصلة باتجاه نزاع داخلي هو تدخل في الشأن الفلسطيني ولا يخدم القضية الفلسطينية.

وأكد أن المطلوب من وسائل الإعلام العربية، أن تدعم الرواية الفلسطينية وأن تساهم في فضح جرائم الاحتلال، وليس من المقبول من أي وسيلة إعلام بما فيها الجزيرة أن تروج أو تُعلي أصواتا على حساب أصوات أخرى، لأنه ليس من شأنها التدخل في الشأن الداخلي الفلسطيني.

وشدد أبو الرب على أن من يريد أن يدعم فلسطين فعليه المساهمة في فضح جرائم الاحتلال، منوها إلى أن هذا النهج موجود منذ انطلاقة الجزيرة، مبينا أنه كان قد أعدّ دراسة حول دور الجزيرة في تشكيل السياسة الخارجية لقطر.

وأوضح أن هذه الدراسة هي بمثابة بحث علمي كشف بالتفصيل كيف يتم إبراز جماعات على حساب جماعات أخرى بما يخدم أهدافا ومصالح خفية تخدم تعزيز الانقسام.

الكاتب رجب: نستهجن إعلام الجزيرة المضلل والمنحاز الذي يتبنى روايات مفبركة

إلى ذلك، انتقد الكاتب والمحلل السياسي أنور رجب، إستراتيجية حركة “حماس” وسياستها، وخطاب قناة الجزيرة التضليلي النابع من رؤيتها الإخوانية.

وقال رجب في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” اليوم الخميس، إن محاولة “حماس” المزيفة والمضللة عبر إعلامها، والإعلام الآخر بالإشارة إلى قناة الجزيرة، بدأ يتكشف عبر سعي الحركة يوما بعد يوم إلى إيجاد صيغ مختلفة من أجل بيع الوهم والخداع، لافتا إلى أن شعبنا واعٍ لكذب هذه الحركة.

السوداني : محاولات قناة الجزيرة الانحيازية باتت مفضوحة ومكشوفة

من جانبه، قال الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب مراد السوداني، “ندرك أن قناة الجزيرة هي قناة الفتنة، وتحاول دائما دس السم في خطابها الإعلامي، وإخفاء وجهها الفتنوي عبر تغطياتها، لتحقيق وجهة نظرها المكتومة من أجل شطب المشروع الوطني”.

وأضاف السوداني في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم الخميس، أن محاولات قناة الجزيرة الانحيازية باتت مفضوحة ومكشوفة، بما لا يليق بإعلام موضوعي وحر، يقدم الصورة في لحظة صعبة يمر بها شعبنا، مؤكدا أن حركة “فتح” هي حركة الجماهير وما تزال تقود النضال الوطني.

وطالب السوداني قناة الجزيرة الموجهة، بأن تقف عند مسؤولياتها وعند دماء شعبنا، وألا تسعى إلى فتنة وشرخ في الوجدان الجماعي وفي وحدة الصف الوطني.


اقرأ|ي أيضاً| الزق: محاولات “حماس” سرقة مشهد الانتصار في مخيم جنين أمر مستهجن ومرفوض

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى