شؤون محليةمثبت في الرئيسية

نيويورك تايمز: السعودية تريد خطوات حقيقية لصالح الفلسطينيين

شعاع نيوز – قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، الليلة الماضية، إن المملكة العربية السعودية تريد من إسرائيل أن تقوم بخطوات حقيقية لصالح الفلسطينيين وليس الاكتفاء بوعود مقابل أن المضي في عملية التطبيع.

وبحسب الصحيفة الأميركية، فإن السعودية تطلب من المسؤولين الأميركيين الذين يتوسطون من أجل محاولة الوصول لاتفاق تطبيع، بأن يتم تقديم تنازلات كبيرة من قبل الإسرائيليين لصالح الفلسطينيين.

ووفقًا لمصادر أميركية، فإن السـعودية لا تريد من رئيس الحكومة الإسرائيلية فقط أن يتعهد بعدم الضفة الغربية، لكنهم يطلبون خطوات عملية حقيقية واضحة.

وهناك شكوك واضحة من أن الحكومة الإسرائيلية الحالية قد تقوم بمثل هذه التنازلات الكبيرة للفلسطينيين والتي من شأنها أن ترضي السـعودية، ولذلك هناك تفاؤل حذر بشأن إمكانية إحراز مثل هذا التقدم.


اقرأ\ي أيضاً| وزير الخارجية الإسرائيلي: التطبيع مع السعودية مسألة وقت


وفي السياق ذاته، تقصى مسؤولون في الإدارة الأميركية إذا كان قادة المعارضة الإسرائيلية سيوافقون على الانضمام إلى حكومة بنيامين نتنياهو، بهدف دفع اتفاق تطبيع علاقات مع الـسعودية، وفق ما ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، الليلة الماضية.

وأشارت الصحيفة إلى أن اتفاقا كهذا بين إسرائيل والسـعودية لن يكون ممكنا في ظل حكومة نتنياهو الحالية، اليمينية المتطرفة والتي تشارك فيها أحزاب فاشية عنصرية، لأن اتفاقا كهذا يستوجب تنفيذ إسرائيل خطوات ملموسة تجاه الفلسطينيين بموجب مطلب السعوديـة.

وزار مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، الأسبوع الماضي، السعودية كمبعوث للرئيس جو بايدن، وللمرة الثانية في غضون ثلاثة أشهر. واعتبرت الصحيفة أن زيارتي سوليفان للسعوديـة خلال فترة قصير كهذه تدل على أن إدارة بايدن ترصد “احتمالا جديا” بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق تطبيع علاقات بين السعوديـة وإسرائيل.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى