شؤون اسرائيلية

ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل

شعاع نيوز – ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل خلال شهر يوليو المنصرم بنسبة 0.3%، وهي زيادة متماشية مع التوقعات المتفائلة المبكرة، كما ذكرت صحيفة كالكالسيت الاقتصادية العبرية، حسب ترجمة اقتصاد صدى.

وبحسب الصحيفة، فإن مستوى التضخم بلغ 3.3%، مقارنة بـ 4.2% خلال الشهر الذي سبقه.

وكان الانخفاض في المؤشر متوقعاً مقدماً ويرجع ذلك إلى أن المؤشر في يوليو من العام الماضي 2022، استقر عند 1.1%.

وبين الموقع أنه رغم الانخفاض، إلا أن الزيادة الشهرية في الأسعار بنسبة 0.3% تعتبر زيادة عالية إلى حد ما في الأسعار وتعكس تضخماً سنوياً أعلى من الهدف الأعلى لبنك إسرائيل.

ومن المتوقع أن تساعد هذه البيانات بنك إسرائيل في عدم رفع سعر الفائدة في قراره القادم في غضون أسبوعين ونصف تقريبًا في 4 سبتمبر.

وسجلت زيادة ملحوظة في الأسعار على الخضار والفواكه بنسبة -3.4%، وفي قسم الإسكان والمواصلات التي زادت بنسبة 0.7%، وقسم المواد الغذائية بنسبة 0.4%، فيما سجلن انخفاض في أسعار الملابس والأحذية بنسبة 4.8%، وانخفض الأثاث والمعدات المنزلية والاتصالات بنسبة 1.2%.

بينما يظهر المؤشر، استمرار التباطؤ في سوق الإسكان، حيث ارتفع المؤشر العام لأسعار الشقق بنسبة 5.2%، خلال العام بين مايو ويونيو من العام الماضي ونفس الفترة من العام الجارين كما ارتفع مؤشر أسعار الشقق الجديدة بنسبة 5.8% خلال يوليو، مقارنةً بأسعار الصفقات المنفذة في شهري مايو ويونيو من العام الجاري.


اقرأ\ي أيضاً| بنك إسرائيل يرفع مستوى المخاطر على النظام المالي

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى