شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

سموتريتش عن محادثات التطبيع مع السعودية: لن نوقف الاستيطان!

"لن نُسلّم أراضٍ للفلسطينيين"

شعاع نيوز – علّق وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش على أنباء إقامة علاقات بين إسرائيل والسعودية قائلا إننا لن نوقف الاستيطان ولن نسلم الفلسطينيين أراضي، وخلص إلى أنه “لن تكون هناك أوسلو 2”.

وبعد أن ربط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في لقائه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، اتفاق التطبيع مع المملكة العربية السعودية بتعزيز السلام مع الفلسطينيين، ذكرت مصادر مطلعة على التفاصيل أن وزير المالية بتسلئيل سموتريتش أوضح في المحادثات مع نتنياهو أنه “لن تكون هناك “أوسلو 2′.

وبحسب المصادر، نية سموتريتش هي أنه “لن تكون هناك موافقة على البناء غير القانوني، ولكن لا تجميد للبناء في المستوطنات ولا تسليم للأراضي”، كجزء من اتفاق مع المملكة العربية السعودية.


اقرأ\ي أيضاً| العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية والملف النووي السعودي: ابرز تفاصيل اللقاء بين بايدن ونتنياهو


وذكرت المصادر أن سموتريتش مستعد لاتخاذ خطوات من شأنها النهوض بالاقتصاد الفلسطيني، مثل إنشاء مراكز تجارية وتنموية.

وفي سياق متصل، أفاد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم أمس الأربعاء، بأن السعودية تقترب من تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وأضاف لشبكة “فوكس نيوز” أن القضية الفلسطينية تظل مهمة للمفاوضات.

وأكد أن القضية الفلسطينية شرط أساسي لنجاح أي وساطة لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مضيفا “نحن نقترب من تحقيق هذا الشرط يوما بعد يوم”.

ومن جانب آخر، قال مسؤول سياسي اسرائيلي كبير، مساء أمس (الأربعاء) وفقا لصحيفة يسرائيل هيوم ، إنه يعتقد أن الاتفاق مع السعودية، في حال التوصل إليه، لن يتطلب تغييراً في تشكيلة الحكومة، رغم أنه سيتضمن إجراءات لصالح الفلسطينيين.

وقال المسؤول “نحن نصر على ألا يعرض الاتفاق أمن إسرائيل للخطر. لن نساوم على ذلك. ينبغي للفلسطينيين أن يكونوا جزءاً من العملية، ولكن لا يجوز منحهم حق النقض عليها. كان هذا هو التغيير في اتجاه اتفاقيات إبراهيم. وأتوقع أن الحكومة ستقبل الاتفاق”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى