شؤون عربية و دولية

“جلسة تاريخية”.. وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يجتمعون بكييف

شعاع نيوز – أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، أن جميع وزراء خارجية التكتل يجتمعون لأول مرّة خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف.

يأتي الاجتماع في وقت تسعى كييف للانضمام إلى الاتـحاد الأوروبـي مستقبلا، في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بات في شهره العشرين.

وقال بوريل في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي “نعقد اجتماعا تاريخيا لوزراء خارجية الاتـحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة والعضو المقبل في الاتحاد الأوروبي. نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني”.

وأضاف أن “مستقبل أوكرانيا هو ضمن الاتـحاد الأوروبـي”.

من جهتها، رحبت كييف بالاجتماع.

وقال وزير الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا للصحافيين إلى جانب بوريل “هذا حدث تاريخي لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدوده الراهنة، خارج حدود الاتحـاد الأوروبي، لكن ضمن الحدود المستقبلية للاتحـاد الأوروبـي”.

وأما وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، فرأت في الاجتماع رسالة إلى موسكو تعكس عزم التكتل على الوقوف إلى جانب أوكرانيا.

وقالت للصحافيين في كييف “إنه تعبير عن دعمنا الراسخ والدائم لأوكرانيا، إلى أن تتمكن من الانتصار. إنها رسالة أيضا إلى روسيا بأن عليها عدم الاعتماد على احتمال إرهاقنا”.

بدوره، أكد وزير الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت أنه “من المهم حقا بأن نجتمع هنا اليوم للتعبير عن تضامننا مع أوكرانيا”.

أطاح الأوكرانيون عام 2014 بالنظام الموالي لموسكو في انتفاضة شعبية مؤيدة للاتحاد الأوروبي.

وضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتسريع انضمام كييف إلى التكتل كردّ على الغزو الروسي.


اقرأ|ي أيضاً| آلاف البريطانيين يطالبون بالعودة إلى الاتحاد الأوروبي

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى