شؤون محليةمثبت في الرئيسية

حمايل: تصريحات سموتريش متطرفة ومرفوضة

شعاع نيوز: أكد المتحدث باسم حركة فتح حسين حمايل،  أن دعوة الوزير الإسرائيلي لتهجير سكان غزة إلى الخارج متطرفة ومرفوضة.

وأضاف حمايل في حديث لـ “قناة العربية” أن “الحل الإنساني الوحيد هو إقامة الدولة الفلسطينية”، مشيراً إلى أن “لا دولة فلسطينية بدون غزة”.

كما شدد على أن “غزة جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية ولن نقبل بغير ذلك”.

وقال حمايل إن تصريحات الوزير مرفوضة ولا يحق له الكلام عن حل إنساني، مشيراً إلى أنه مشارك في قتل المدنيين وإنه “تحدث بنفس إرهابي متطرف”.

حوار المتحدث الرسمي باسم حركة فتح حسين حمايل:

س : دعني أبدأ أولا بهذه التصريحات لوزير المالية الإسرائيلي سموتريتش والذي رحب فيها بمبادرة أعضاء الكنيست لنقل سكان غزة إلى دول العالم، كيف تردون على هذا التصريح؟

  • هذا ليس بالأمر الجديد على سموتريتش الذي يتكلم ويتنفس إرهابا ويتنفس تطرفا، سموتريتش هذا الوزير الذي ذهب إلى مستوطنين في الضفة الغربية وإلى بعض الجنود الذين قاموا بقتل أطفال في فلسطين لتكريمهم بشهادات تقدير، أعتقد ليس غريبا عليه أن يتكلم بهذا النفس الإرهابي المتطرف الذي لا يمت للإنسانية بصلة.
  • ثانيا سموتريتش عندما يأتي ويتكلم أنه اتفق مع الكنيست الإسرائيلي ومبادرة في الكنيست الإسرائيلي، ألا يعلم بعد هذه السنين الطوال سموتريتش وغير سموتريتش بأن الشعب الفلسطيني صامد على أرضه ولن يرحل منها بعد عشرات الألوف من الشهداء والجرحى في قطاع غزة، وبقي شعبنا صامد في أرضه في قطاع غزة وفي الضفة الغربية؟ ألم يتعلم هؤلاء القتلة بأن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يعيد أي نكبة لها علاقة بما حصل معه في نكبة عام ثمانية وأربعين وسبعة وستين؟ هذه أولا إن دلت على شيء هو يدل أن المخطط الإسرائيلي الذي أجهضه الشعب الفلسطيني من خلال صموده وثباته على الأرض لن يتكرر ولن يفلحوا فيه ولن يتكرر عند الشعب الفلسطيني.

 س : دكتور كما تعلم هو يقول في تصريحاته بأن هذا هو الحل الإنساني الصحيح لسكان غزة، نقلهم طبعا إلى دول العالم كما جاء على لسانه، هذا هو الحل الإنساني الصحيح لهم وللمنطقة وأن إسرائيل ستكون جزءا من الدعم المالي لهذه الخطة. كيف تعلق؟

  • عندما يتحدث إنسان قاتل على الإنسانية فهذه مهزلة من هذا التاريخ صدقني أنت تتكلم عن شخص شارك بقتل أطفال في الضفة الغربية ومجرم بحق الفلسطينيين في الضفة الغربية وقتل ما لا يقل عن خمسة آلاف طفل إلى وقتنا إلى الآن وآلاف الألوف من النساء والشيوخ والأطفال في قطاع غزة، يتحدث عن حل إنساني الحل الإنساني والأمن والاستقرار والسلام يكون في المنطقة فقط بإقامة دولة فلسطينية مستقلة حسب الشرعية الدولية.
  • أمثال سموتريتش هم يعلموا جيدا بأنه بأنهم طال الزمن أم قصر سيقاتل إلى الجنائية الدولية وسيقود إلى المحاكمات وإلى محاكمات التاريخ، لأنه في النهاية هذه جرائم الحرب التي يرتكبوها في قطاع غزة التي كان الأساس لها هو مخطط تهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة
  • أنت تعلم عندما ضغطوا وحاولوا أن يضغطوا باتجاه تهجير شعبنا نحو سيناء، وكان موقفنا واضحا وموقف القيادة السياسية واضح في هذا الجانب، وكذلك موقف المصريين وعلى رأسهم الرئيس المصري، وكذلك موقف جلالة الملك عبد الله بن الحسين عندما رفضوا جملة وتفصيلا أي شيء له علاقة بهذا الأمر، فهم الآن يحاولوا أن يعيدوا الكرة من خلال هذه التصريحات، ولكن إنسان مجرم مثل سموتريتش يأتي ليتكلم عن الإنسانية، أصبح هذا العالم بحاجة إلى إعادة تأهيل إنساني

س : كيف ترد على هذه التصريحات بأنه لا يمكن أن يبقى هذا القطاع مستقل بشكل مالي أو سياسي وبأن السلطة  لن تسيطر على هذا القطاع مرة أخرى.

  • قطاع غزة الحبيب هو جزء أساسي من الدولة الفلسطينية المستقلة، السلطة الفلسطينية موازنتها الشهرية 40% من هذه الموازنة تذهب إلى أهلنا في قطاع غزة، أنت تتكلم عن موظفين للسلطة الوطنية الفلسطينية في كافة المجالات في قطاع غزة منهم من هو على رأس عمله ومنهم غير ذلك بسبب الواقع الموجود في قطاع غزة.
  • نحن موقفنا كحركة فتح قلناه ونعيد ونكرر أنه لا غزة، لا دولة بدون غزة ولا دولة في غزة، وفي النهاية قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل منذ ستة عشر عام وتمنع الفلسطيني من الضفة أن يذهب إلى قطاع غزة أو بالعكس تأكد تماما أن هذا فعل الاحتلال.
  • لدينا الكثير نريد أن نقوله …. قد يكون الآن الوقت غير مناسب، ولكن نحن كفلسطينيين علينا أن نستخلص العبر جيدا لأنه تأكد تماما أن إسرائيل استغلت كثيرا موضوع الانقسام الفلسطيني.

س : مسألة الانقسام دكتور أنا أسأل هنا .. هو قال بأن السلطة لن تسيطر على القطاع مجددا لأن السلطة الفلسطينية تدعم حركة حماس؟

  • أقول لك شيء ليس اسمه الذي يقرر ولا دولة الاحتلال ولا أحد في هذه الدنيا يقرر عن الشعب الفلسطيني، نحن الركيزة الأساسية لقضيتنا كفلسطينيين منذ الشهيد الراحل ياسر عرفات مرورا في كل هذا الزمن أن قرارنا وطني فلسطيني مستقل.
  • نحن بعد هذه التضحيات الجسام التي قدمها الشعب الفلسطيني في الضفة وفي غزة أعتقد أنه ليس سذج لدرجة أن يأتي أحدا يمرر علينا مقولة أو يمرر علينا ورقة عمل من هنا أو من هناك.
  • اليوم نحن من خلال قناة العربية نقول للإدارة الأمريكية في ظل أن كل هذا العالم لم يستطع أن يقف عند مسؤولياته في لجم هذا الاحتلال، ونحن نعلم أنه إذا أراد بايدن ووزير الخارجية الأمريكي بلينكن ووزير دفاعهم أن يوقفوا هذه الحرب على قطاع غزة فهم قادرون على ذلك على الأقل وقف الدعم العسكري لإسرائيل.
  • أطفالنا يقتلون اليوم في قطاع غزة بأموال دافعي الضرائب في الولايات المتحدة الأمريكية، فنحن اليوم نقول لبايدن باسم حركة فتح ونحمله المسؤولية عما يحصل لأن هناك الكثير من المؤسسات الدولية التي تسوق قضايا اليوم على بايدن لأنه هناك قناعة عند المؤسسات الدولية ليس فقط عند الشعب الفلسطيني بأن بايدن بإمكانه أن يوقف الإبادة الجماعية التي تحصل في قطاع غزة.

حمايل : إذا اعتقد الإحتلال أنه بإطالة الحرب سيرحل الشعب الفلسطيني لن نرحل


 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى