شؤون اسرائيلية

ليبرمان يهدد جنوب أفريقيا: ستدفع ثمن رفع دعوى ضد إسرائيل

شعاع نيوز – دعا وزير الجيش الإسرائيلي السابق أفيغدرو ليبرمان، السبت، إلى تدفيع جنوب أفريقيا ثمن رفع دعوى ضد بلاده أمام محكمة العدل الدولية، بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية” في غزة.

جاء ذلك في تدوينة لليبرمان وهو رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” على حسابه بمنصة “إكس”، قال فيها “يجب أن يدفعوا الثمن”.

وأضاف ليبرمان: “لابد من دفع ثمن المهزلة المعادية للسامية الجارية حالياً في لاهاي، والتي بدأتها جنوب أفريقيا”.

وأضاف: “أولاً وقبل كل شيء، يجب قطع العلاقات الدبلوماسية مع أي دولة تدعم المنظمات الإرهابية في العالم، وخاصة حماس وحزب الله”، على حد تعبيره.

واعتبر أن على بلاده “أن تدعو اليهود في جنوب إفريقيا إلى الهجرة إلى إسرائيل وعدم انتظار اندلاع معاداة السامية التي ستشمل الاضطهاد والأذى لليهود”، على حد قوله.

ويبلغ عدد الجالية اليهودية في جنوب إفريقيا حوالي 77 ألفا و500 نسمة، وهي أكبر جالية يهودية في القارة الإفريقية، ويتركز معظمهم في مدن جوهانسبرج وكيب تاون وديربان، بحسب إعلام عبري.


اقرأ\ي أيضاً| جنوب أفريقيا تلاحق العنصريين الإسرائيليين


والجمعة، رفضت إسرائيل، اتهامها بارتكاب جرائم “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين، وزعمت أن ما تقوم به في قطاع غزة هو “دفاع عن النفس”.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، يومي الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تقدمت جنوب إفريقيا بدعوى من 84 صفحة، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها في “ارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

ومن المقرر أن تحدد محكمة العدل الدولية في الأيام المقبلة خطواتها المستقبلية بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى السبت 23 ألفا و843 شهيدا و60 ألفا و317 مصابا، و”دمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى