شؤون محلية

13 تموز يوم إضراب شامل للنقل العام ورحال يعقب

شعاع نيوز: عقب المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات، موسى رحال، على قرار نقابة النقل العام الإضراب الشامل في 13 تموز القادم احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم.

وقال رحال: “كان هناك عدة مطالب لنقابة النقل العام، أهمها غلاء المعيشة والمصاريف الاستهلاكية للمركبات، ومطالب أخرى تتحدث عن رفع الأجور، ووزارة النقل والمواصلات بالتعاون والشراكة مع النقابات شكلت لجنة من قبل وزير النقل وممثلين عن نقابات القطاع وجمعية حماية المستهلك، وكان هناك توصيات تم رفعها لمجلس الوزراء الذي بدوره أقر عدم رفع أجور السفر وتشكيل لجنة من وزارة المالية والاقتصاد للبحث عن بدائل بهدف دعم هذا القطاع”.

وأضاف: “كان هناك اجتماعات للجنة العليا لنقابات لقطاع النقل العام في سياق العمل النقابي، وبدأت تقرع الجرس نتيجة غلاء المعيشة وارتفاع التكاليف”.

وقال: سأتطرق لأهم ما تناوله بيانهم وهو الالتزام بتعرفة أجور السفر الحالية والمعتمدة من وزارة النقل وعدم رفع أجور السفر وهذه رسالة واضحة للمواطنين ولبعض السائقين الذين يخالفون التسعيرة”.

وتابع: “السائقون طالبوا بتثبيت سعر السولار برقم محدد، وكون جهة الاختصاص وزارة المالية من ضمن اللجنة، تكون بذلك رسالتهم واضحة”.

وأضاف:” هناك مطالب أخرى النقابات كمحاربة المركبات الخاصة التي تنقل الركاب بأجر، وهذه القضية تشكل أرق ومحاربتها مسؤولية اجتماعية”.

وعما إذا كان هناك أية بوادر لحل هذه الإشكالية، قال رحال:”كلي قناعة تامة بأن اللجنة المشكلة على قدر من المسؤولية والتواصل مع جهات الاحتصاص والشركاء لرفع توصياتها ليصار من خلالها توفير البدائل التي تؤثر ايجابيا على قطاع النقل. دون رفع الأجر على المواطن نظرا للوضع الاقتصادي بشكل عام”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى