شؤون عربية و دولية

إيران تكشف حقيقة تخصيب “اليورانيوم” بنسبة 20% بإشراف الوكالة الدولية

شعاع نيوز: قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي إن “ضخ الغاز في سلسلة جديدة من أجهزة الطرد المركزي (IR6) بدأ منذ أسبوعين على الأقل، وبعلم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تم إعلامها من قبل”، جاء تصريح كمالوندي تعليقاً على خبر أوردته وكالة “رويترز” مفاده أنّ إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في فوردو بأجهزة حديثة.

وأضاف كمالوندي إن “وسائل الإعلام الدولية ركّزت الضوء بشدة على هذا الخبر لأهداف محددة”، مشيراً إلى أنّ “حصول إيران على تخصيب بنسبة 20% من هذه السلسلة هو الجزء التقني الأخير لهذا الإجراء المعلن عنه مسبقاً”.

وتابع: “إيران أعلمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مسبقاً بهذا الإجراء وتم أخيراً التحقق منه”، لافتاً إلى أنّ “الإجراء الذي قامت به منظمة الطاقة الذرية الإيرانية هو تنفيذ لقانون المنظمة في إطلاق وضخ الغاز في ألف جهاز من أجهزة الطرد المركزي IR6”.

وفي وقت سابق، نقلن وكالة “إيسنا” الإيرانية عن مصدر مطلع أنّ إيران ستسرّع إنتاج وتركيب أجيال جديدة من أجهزة الطرد المركزي، من بينها أجيال “IR6″ و”IR4″ و”IR2m”.
وأضافت الوكالة، نقلاً عن المصدر، أنّ هذا الأمر هو من جملة الإجراءات التي ستتخذ وسيتم إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بها.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى