مقالات

شكرا للدول الخمس والمحامين

شكرا للدول الخمس والمحامين

شعاع نيوز – الكاتب : عمر الغول – العالم ما زال بخير، ومن يعتقد أن كل الأنظمة والشعوب لون واحد يجانب الصواب، فهناك الغث والسمين، هناك أنظمة تؤمن حقيقة بالعدالة الإنسانية، وتعمل من أجل السلام الحقيقي، وتدافع عن الحقوق الوطنية والقومية والإنسانية، وتدعم الشعوب المظلومة دون حسابات صغيرة، وبعيدا عن لغة ومنطق المصالح الضيقة. وفي ذات الوقت، هناك أنظمة الغرب الرأسمالي ولقيطتهم دولة إسرائيل قامت على النكبة والاستغلال ونهب الشعوب، وانتهاك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وارتكبت على مدار تاريخها الأسود مئات الحروب الداخلية والخارجية، ولا تتورع عن شن أي حرب حتى دون أن تتهدد مصالحها من هذا النظام أو ذاك، لمجرد أن يرفض هذا النظام أو ذاك سياساتهم وإملاءاتهم. وللأسف يستخدمون مقولات “حقوق الإنسان” و”الديمقراطية” و”حق تقرير المصير” لغايات تطويع الأمم والشعوب لمنطقها الإجرامي وبحثا عن الأرباح الاحتكارية. كما فعلت في أميركا اللاتينية وآسيا وأفريقيا، وحتى شعوبها تمارس ضدها عمليات القهر لخدمة دولها العميقة والحكومة العالمية.

ومن التجربة الحية التي نشاهدها، فإن الشعوب في مختلف دول العالم لا تتساوق مع حكوماتها باستثناء الفئات والشرائح المستفيدة من أنظمة الحكم الإمبريالية، وتناهض انتهاكاتها وعمليات القتل والجريمة والإرهاب الدولاني المنظم، الذي تقوده تلك الدول، وتناصر الشعوب المظلومة والمضطهدة والواقعة تحت نير الاستعمار كما الشعب الفلسطيني، الذي يعاني منذ 44 يوما ويلات حرب الإبادة والتطهير العرقي في أراضي دولة فلسطين المحتلة من أقصاها الى أقصاها وخاصة في قطاع غزة، الذي استشهد من أبنائه حتى الآن أكثر من 12300 شهيد وما يزيد عن 30000 ألفا من الجرحى، أضف إلى ذلك التدمير الهائل للوحدات السكنية بما يفوق 45% من مجمل المساكن، وإغلاق المستشفيات وتحويلها إلى مقابر، وتدمير المساجد والكنائس والمدارس وآخرها أمس وأول أمس المجازر التي حدثت في مدرسة الفاخوة وتل الزعتر وأبو حسين في جباليا، ومئات المؤسسات ومراكز الإسعاف والعيادات، وفرض العقاب الجماعي المنافي لأبسط معايير القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني… إلخ

ومن أمثلة الدول التي تمثلت دورها الإنساني، وارتقت إلى مستوى المسؤولية القانونية والعدالة، وتمردت على العصا الأميركية والأوروبية الغليظة جنوب أفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي، التي توجهت لمحكمة الجنائية الدولية، وطالبت بالتحقيق في الوضع في الأراضي الفلسطينية، حسب ما ذكر المدعي العام للمحكمة الجنائية، كريم خان يوم الجمعة الفائت 14 نوفمبر الماضي. الأمر الذي يعزز الضغط على المحكمة لتمثل دورها في ملاحقة مجرمي الحرب الأميركيين والإسرائيليين، وفرض عليها إجراء تحقيق مستمر في “الوضع في دولة فلسطين” فيما يتعلق بجرائم حرب ارتكبت منذ 13 يونيو 2014، حسب وكالة “رويترز”. بالإضافة لحرب الإبادة المتواصلة منذ 44 يوما على محافظات الجنوب الفلسطينية.

وهذا الموقف المشرف والشجاع لدول من آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية يكتسب أهمية خاصة في ظل صمت الأقطاب الدولية، وتواطؤ معظم الدول الأوروبية. رغم أن شعوبها تقف موقفا مناقضا لمواقفها عكسته مظاهرات شعوبها وأنصار السلام وتخبها السياسية والأكاديمية والثقافية وبرلمانييها المستمرة دعما للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وإدانتها جرائم الحرب الإسرائيلية، ومطالبتها بوقف الحرب فورا.


اقرأ|ي أيضاً| أوقفوا الحرب فورا..أوقفوا حرب الإبادة


كما أن الضرورة تملي إبراز دور المحامين الـ 300 من مختلف قارات العالم، الذين تنادوا لمحاكمة إسرائيل على جرائمها بحق الفلسطينيين. وهذه الخطوة المتميزة والخلاقة بادر لها المحامي الفرنسي مايتر جيل ديفير منذ أسبوعين تقريبا، وأعلن عنها يوم الثلاثاء 14 نوفمبر الحالي، وأكد في تصريح متلفز، أن القائمة تضم 300 محام حتى الان، ويمكن جمع 3 آلاف آخرين، مشيرا إلى أن باب الانضمام ما زال مفتوحا أمام أي شخص “كشهود على الجرائم الإسرائيلية.”

وقال ديفير “قدمنا للمدعي العام شكوى باسم الجمعيات والنقابات بارتكاب إبادة جماعية، والقضية الفلسطينية معروضة في جميع المحاكم الوطنية والدولية.” مشيرا إلى أن “الحكومات تستطيع أن تفعل شيئا.” وتوعد أحد أكبر المحامين الفرنسيين سنا السلطات الإسرائيلية بـ”مصير أسود”، وخاطب الفلسطينيين: “لم يكن لديكم من يدافع عنكم، لكن أصبح لديكم الآن جيش في المحاكم الدولية والوطنية.”

وحسب سجل المحامي الفرنسي القدير ديفير، فإنه يملك خبرة واسعة في القضايا الدولية معترف بها في القانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي، ويتمتع بسجل ومكانة عالية في المحافل القانونية الدولية، ويعمل مع العديد من المجموعات السياسية ومع السكان المدنيين منذ يناير 2009 للدفاع عن الشعب الفلسطيني.

هذا الجيش القانوني الدولي بقيادة ديفير الفرنسي يشكل رافعة مهمة للنضال الوطني الفلسطيني، ويسهم اسهاما كبيرا في إبراز قضيته، واعادتها لصدارة المشهد العالمي، ويدفع بالحل السياسي القانوني قدما. لا سيما وان حرب الإبادة الوحشية والسريالية قدمت لكل ذي بصيرة آلاف الوثائق الدامغة على كشف حقيقة دولة إسرائيل اللقيطة، كدولة منتجة للارهاب والجريمة المنظمة، ودولة تطهير عرقي، وخارجة على القانون.

شكرا كبيرة للدول الخمس جنوب أفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي، وشكرا كبيرة أيضا للمحامين الـ300 بقيادة المحامي الرائع ديفير من مختلف القوميات والأديان على ارتقائهم لمستوى المسؤولية الإنسانية، وانتدابهم لانفسهم للدفاع عن فلسطين وشعبها المنكوب بإسرائيل وسادتها في البيت الأبيض وعواصم الغرب الأوروبي، الذين انتهكوا القوانين والمواثيق والمعاهدات الدولية الإنسانية وأبسط حقوق الانسان، بوقوفهم أمام وخلف دولة إسرائيل الخارجة على القانون.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى